قیام مردم تبریز به مناسبت چهلمین روز شهادت شهدای قم(۵۶)

روز اقتصاد مقاومتی وکار آفرینی

ولادت حضرت امام زین العابدین(ع)

روز صحیفه سجادیه

ولادت حضرت ابوالفضل العباس(ع)(۲۶ه.ق) وروز جانباز

ولادت حضرت امام حسین علیه السلام

و روز پاسدار

پیروزی انقلاب اسلامی ایران

وسقوط نظام شاهنشاهی(۵۷)

مبعث حضرت رسول اکرم(ص)(۱۳سال قبل از هجرت)

روز نیروی هوایی

شهادت حضرت امام موسی کاظم(ع)

روز فناوری فضایی

ارتحال حضرت زینب(س)(۶۲ه.ق)-تغییر قبله مسلمین از بیت المقدس به مکه معظمه(۲ه.ق)

سالروز حماسه مردم آمل -روز آواها و نواهای ایرانی

روزبزرگداشت صفی الدین ارموی

برگهایی از تاریخ

ولادت حضرت امام علی علیه السلام(۲۳قبل ازهجرت)

روزپدر-آغاز ایام البیض(اعتکاف)

احمدبن ثابت طرقی

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

نام کتاب : معجم البلدان نویسنده : الحموي، ياقوت جلد : 4 صفحه : 31

إلى مصر وألزمه الاقامة بها وأذكى عليه أن لا يفارقها إلى أن قيد الافضل فصرف إلى الاسكندرية فرجع بحالته إلى أن توفي بها سنة 520. الطرغشة: ماء لبني العنبر باليمامة، عن الحفصي. طرغلة: بفتح أوله، وسكون ثانيه، وغين معجمة مفتوحة، ولام مشددة مفتوحة: مدينة بالاندلس من أقاليم أكشونية. الطرفاء: نخل لبني عامر بن حنيفة باليمامة، وإياها عنت بقولها: هل زاد طرفاء القصب * بالقرب مما أحتسب ؟ طرفة: بالتحريك، والفاء، بلفظ اسم الشاعر، مسجد طرفة: بقرطبة من بلاد الاندلس، نسب إليه أبو عبد الله محمد بن أحمد بن مطرف الكناني الطرفي، قال أبو الوليد الاندي: يعرف بالطرفي لانه كان يلتزم الامامة بمسجد طرفة بقرطبة، له اختصار من كتاب تفسير القرآن للطبري وجمع بين الغريب والمشكل لابن قتيبة، وكان من النبلاء الفضلاء، روى عنه أبو القاسم بن صواب. طرف: بالتحريك، وآخره فاء، قال الواقدي: الطرف ماء قريب من المرقى دون النخيل وهو على ستة وثلاثين ميلا من المدينة، وقال محمد بن اسحاق: الطرف من ناحية العراق له ذكر في المغازي، وطرف القدوم، بتشديد الدال وضم القاف، قال أبو عبيد البكري: قدوم ثنية بالسراة، مخفف، والمحدثون يشددونه، وقد ذكر في موضعه، وقال عرام: بطن نخل ثم الاسود ثم الطرف لمن أم المدينة تكتنفه ثلاثة أجبال أحدها ظلم، وهو جبل شامخ أسود لا ينبت شيئا، وحزم بني عوال، وهما جميعا لغطفان. طرق: بالتحريك، وآخره قاف، والطرق في لغتهم: جمع طرقة وهي مثل العرقة والصف والرزدق وحبالة الصائد ذات الكفف، والطرق أيضا: ثني القربة، والطرق: ضعف في ركبتي البعير، والطرق في الريش: أن يكون بعضها فوق بعض، والطرق: موضع بينه وبين الوقباء خمسة أميال. طرق: بسكون ثانيه، وفتح أوله، وآخره قاف: قرية من أعمال أصبهان قرب نطنزة كبيرة شبه بلدة، بينها وبين أصبهان عشرون فرسخا، ينسب إليها جماعة وافرة من أهل الرواية والدراية، وقال أبو عبد الله الدبيثي في ترجمة محمد بن ظفر بن أحمد ابن ثابت بن محمد الطرقي الازدي: إن طرق المنسوب إليها من نواحي يزد ولعلها غير التي بأصبهان ويجوز أن تكون بينهما فتنسب إلى هذه وهذه، والله أعلم، ومن متأخريهم أبو نصر أحمد بن محمد بن أحمد بن الحسين بن أحمد بن القاسم بن الطيب بن طاهر بن عبد الله بن الهذيل بن زياد بن العنبر بن عمرو بن تميم الحافظ الطرقي الاصبهاني، ذكره أبو سعد في التحبير ووصفه بالحفظ ولم يذكر وفاته وقال: كان حافظا فاضلا عارفا بطرق الحديث حريصا على طلبه حسن الخط كثير الضبط ساكنا وقورا سليم الجانب، سمع أبا سعد محمد بن أبي عبد الله المطرز وأبا العلاء محمد بن عبد الجبار الفرساني وأبا القاسم غانم بن محمد البرجي وأبا علي الحداد، ومنهم أبو العباس أحمد ابن ثابت بن محمد الطرقي، كان حافظا متقنا، سمع بأصبهان أبا الفضل المطهر بن عبد الواحد وأبا القاسم ابن اليسري وأبا علي التستري وغيرهم.

ولادت حضرت امام محمدتقی(ع)"جوادالائمه"